مدارس المنيا البريطانية
خدمات الطلاب أولياء الأمور هيئة التدريس التسجيل الالكترونى

ما هو تقييمك للبوابة الإلكترونية لمدارسنا

  ممتازة

  جيدة

  تحتاج لتطوير

نبذة تعريفية

تتبنى مدارس المنيا البريطانية للغات توليفة خاصة في المنهج  الذي تقدمه حيث توازن بين ثلاثة عناصر رئيسية وهي:

 

 1 - المهارات الشخصية.          2 - المواد العلمية.         

 

1 - المهارات الشخصية :

 

تشتمل المهارات الشخصية على مهارات مختلفة يحتاجها الطالب لمواجهة تحديات القرن الحادي و العشرين, لذلك يشتمل منهج  المنيا البريطانية للغات على تعليم المهارات التالية:

 

أ • المهارات الاجتماعية و الحياتية : وذلك لأن العصر الجديد يتطلب هذا النوع من المهارات ولم يعد النجاح والتميز الفردي كافيا للتفوق في الحياة وتتبنى المدارس برنامج في المرحلة الثانوية يسمى (الطريق إلى سوق العمل).

- (برنامج نخرجهم قادة وعلماء) :    

«القيادة هي أن توصل للناس قيمتهم و إمكانياتهم بوضوح بحيث تلهمهم ليروا هذا في أنفسهم»         ستيفن كوفي

يعتبر برنامج «نخرجهم قادة وعلماء» أحد الحلول التعليمية العملية والتي تساعد على تطوير المهارات والصفات الحياتية الأساسية التي يحتاجها الطلاب ليعيشوا في القرن الـ21. و قد قامت مدارس المنيا البريطانية للغات  بتبني هذا البرنامج لتنمية روح القيادة لدى ابنائها ولاكتشاف وتنمية المواهب التي منحهم الله اياها بدلا من وأدها بداخلهم. 

إن برنامج «نخرجهم قادة وعلماء» يستحث القدرة التي يملكها كل الطلاب في قيادة حياتهم الخاصة والتأثير على من حولهم من خلال اتخاذ  خياراتهم بطريقة إيجابية.

 

من أهم المهارات التي يهدف البرنامج إلى تنميتها لدى الطلاب :

• تحمل المسؤولية.

• التخطيط المسبق و وضع الأهداف

• وضع الأولويات و الانضباط

• مهارات التعامل مع الآخرين مثل مهارات التواصل و التفاوض و التعامل مع الاختلاف

• تنمية ملكاتهم ومواهبهم العلمية والرياضية وتشجيعهم على الاهتمام بها.

 

 

ب • مهارات اللغة : حيث إن العالم أصبح قرية صغيرة فإن مهارة اللغة أصبحت متطلبا أساسيا  للقبول في الجامعات المحلية القوية والجامعات العالمية, كما أن اللغة مهمة للاطلاع  على الجديد في العالم و حيث إن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر فإن المنيا البريطانية للغات  تولي اللغة الإنجليزية أهمية كبيرة في المنهاج تطويرا و تخطيطا و تنفيذا حيث انها اللغة الاجنبية الاولى اضافة الى انها لغة تدريس الرياضيات والعلوم  , بالإضافة إلى ذلك فإن الاهتمام  بالتوجه العالمي يجب ألا يلغي الاهتمام  باللغة الأم وهي اللغة العربية لذلك تحرص المنيا البريطانية للغات على تدريس اللغة العربية وتعدها من أولويات العملية التعليمية وتنتهج برنامجا خاصا يسمى لغتي الفصحى .

• اللغة الانجليزية  :


1 - تخصص المنيا البريطانية للغات  للغة الإنجليزية اهتماما خاصا اضضافة الى كونها اللغة الاولى ووجود معلمين اجانب واختيار اقوى المناهج ومنها على سبيل المثال (Jolly Phonics) في مرحلة البيبي كلاس ورياض الاطفال


ج • مهارات الحاسب الألي : لم تعد مهارات الحاسب الآلي حكرا على المختصين فيها بل أصبحت متطلبا رئيسيا في عالم الأعمال بل وحتى للحصول على المعلومة والبحث وأصبحت جزءا من حياتنا اليومية لذلك فإن فهم هذه التقنية و أساسياتها والتعامل معها هو جزء مهم للتعامل مع الحياة و التجارة و العلم و غيرها و من هذا المنطلق تولي المنيا البريطانية للغات  اهتمامها  بهذا النوع من المهارات وتطبق برنامجا للتعليم اقرب ما يكون للتعليم الاليكتروني اضافة الى موقعها الاليكتروني التفاعلي من خلال بوابة خاصة لكل من ولي الامر والطالب والمعلم.

•  تدرس المدارس مهارات الحاسب الآلي من بداية مرحلة رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية , و تعد مادة الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية  المنيا البريطانية للغات من المواد المضافة إلى المنهج الوزاري حيث لا يقدم المنهج الوزاري هذه المادة إلا في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

 

•  يتميز برنامج الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية  بالمنيا البريطانية للغات بأنه يغطي الكثير مما يتعلق بالحاسب الآلي بالنسبة لهذه المرحلة حيث يبدأ بتعريف الطالب في الصف الأول الابتدائي عن جهاز الحاسب و مكوناته و طريقة استخدامه ويتدرج في تدريس تطبيقات أخرى مختلفة خلال باقي المرحلة الابتدائية , مثل: برنامج الوورد وبرنامج الباوربوينت حتى ينتهي بالصف السادس الابتدائي بتعلم مبادئ الشبكات, الحماية والأمان في نظام التشغيل بالإضافة للتعرف على برنامج اكسل وغير ذلك.   

 

د • المهارات الرياضية و البدنية : أثبتت الكثير من الأبحاث أن الرياضة والتمارين البدنية المختلفة لها أثر مهم على صحة الإنسان الجسدية والنفسية, و لذلك فإن التربية البدنية هي ليست مجرد تسلية و إنما هي جزء أساسي من التكوين النفسي والتربوي للطالب. المنيا البريطانية للغات  أخذت على عاتقها تدريس منهجا خاصا لاصفيا للتدريب على السباحة والكاراتيه والرماية وركوب الخيل اضافة الى بعض اللعبات الجماعية حسب رغبات الطلاب كما تنوي المدارس انشاء مدارس للكاراتية والسباحة في الفترة المسائية ونادي صيفي يربط ابنائنا الطلاب والطالبات بالمدرسة.

  

 ينقسم منهاج التربية البدنية في مدارس المنيا البريطانية للغات إلى قسمين رئيسيين:

 

• المنهج الوزاري :

  حيث تتبع المنيا البريطانية للغات منهج الوزارة في التربية البدنية و يشتمل على مجموعة من المهارات مثل : المهارات الحركية لطلاب المرحلة الابتدائية الأولية, مهارات رياضية في كرة الطائرة و القدم و السلة و غيرها للمرحلة الابتدائية و الاعدادية. بالإضافة إلى العلوم البدنية الصحية و ما يتعلق بالخطط الرياضية في رياضات كرة القدم و السلة و غيرها و ذلك لطلاب المرحلة الثانوية

  

 منهج إضافي من  المنيا البريطانية للغات في السباحة و الكاراتيه وركوب الخيل والرماية (للمرحلة الاعدادية و الثانوية فقط ) :

حيث إن مهارة السباحة هي مهارة ضرورية للتعامل مع المواقف الصعبة في الماء و حيث إنها تعتبر «أم الرياضات» حيث إنها أكثر رياضة تتحرك فيها كل عضلات الجسم, فإن المنيا البريطانية للغات اهتمت بتقديم منهج إضافي لرياضة السباحة يتعلم من خلاله الطالب المهارات الأساسية لهذه الرياضة و يتعرف على قوانينها الأساسية.

  

2 - المواد العلمية :

 إن المواد العلمية هي محور مهم في المنيا البريطانية للغات تماما كما هي المهارات و القيم و تعتني المدارس بهذه المواد من خلال:

 •المشرفين المختصين في هذه المواد

•الاستراتيجيات التعليمية الحديثة

•التقييم المستمر لأداء الطالب و المعلم

 

تحقق المنيا البريطانية للغات ذلك من خلال ثلاثة أمور رئيسية:

 

1 - طريقة اختيار و تقييم الطلاب و المعلمين المقبولين في المنيا البريطانية للغات  للغات. حيث تعمل المنيا البريطانية للغات على مقابلة الطلاب وأولياء أمورهم و المعلمين قبل قبولهم للتأكد من ملاءمتهم لبيئة المدرسة نظامها التعليمي شبه الاليكتروني والأخلاقيات و القيم التي نؤمن بها. كما تعمل المدارس على معالجة الطالب الذي تظهر عليه أمور مخلة أو حتى استبعاد  الطالب في بعض الحالات كي تحافظ المدارس على بيئة  تعليمية صحية .

 

2 - العناية بتدريس التربية الدينية (الاسلامية والمسيحية ) ونشر الفكر الوسطي من خلال الاستعانة بعلماء الازهر الشريف والكنيسة المصرية لتعليم ابنائنا وبناتنا اسس الاديان الصحيحة وتنمية وازع الوحدة الوطنية بينهم اضافة الى تدريس مادة الاخلاق والقيم واقامة مسابقات تنافسية بين الطلاب والطالبات من اجل اعلاء قيمهم الاخلاقية كالصدق والامانة والايثار وحب الوطن وغيرها من القيم والاخلاقيات الحميدة.

3- تدريس مادة فن الاتيكيت:

          ويعرف الاتيكيت بأنه "فن الخصال الحميدة" أو "السلوك بالغ التهذيب" وتتعلق قواعد الاتيكيت بآداب السلوك، والأخلاق والصفات الحسنة.

ومن خلاله يمكن تعليم الطلاب والطالبات مجموعة من القواعد الهامة لهذا الفن الاستخدامها في التعامل مع الاخرين سواء زملاء المدرسة او المعلمين داخل الصف وداخل المدرسة وخارجها والاسرة والمصافحة والاعتذار والملابس والمائدة والاحتفالات الى اخر هذه الامور.


جميع الحقوق محفوظة لمدارس المنيا البريطانية